الرئيسية » محرك » أهم 10 معلومات في “دليل مستخدم السيارة” عليك معرفتها

أهم 10 معلومات في “دليل مستخدم السيارة” عليك معرفتها

لكثير من المعلومات يتم تداولها في عالم السيارات، ولكن هناك بعض المعلومات التي لا يجوز أن تحصل عليها من أى مكان سوى من مصنع السيارة التي تمتلكها، فهو الأجدر بمعرفة جميع التفاصيل والنصائح حولها.

7 رسائل من سيارتك لا تهملها.. أبرزها لون العادم وهذه الأصوات

وكتيب دليل السيارة يعتبر من أبرز الأدوات والوسائل التي يمكن من خلالها الحصول على أدق معلومة حول سيارتك، ولذلك سنعرض لك في هذا التقرير أبرز النقاط التي يجب أن تهتم بها وتقرأها من خلال كتيب دليل سيارتك، خاصة عند شرائك لسيارة جديدة.

1- ضبط السيارة:

كل سيارة جديدة يتم طرحها في الأسواق، تضيف الشركات المصنعة لها ميزة تكنولوجية أحدث لتتميز بها عن الفئات الأقدم منها.

ولذلك تكون هناك بعض الأشياء التي تمنح الشركة مالك السيارة الجديد الفرصة كي يقوم بضبطها على الطريقة التي يفضلها، ومنها التحكم في السيارة عن بعد، ونظام ضوء النهار، ونظام الصوت في السيارة.

ودون قراءة دليل السيارة والتعرف إلى الخيارات المتاحة وطرق ضبطها، لن تتمتع بجميع إمكانات سيارتك الجديدة.

2- كيفية فحص السوائل:

فحص منسوب السوائل ليس بالعملية الصعبة، ولكن هناك بعض السوائل يجب أن يتم فحصها والسيارة ساخنة، مثل زيت «القير» ناقل الحركة، وهناك زيوت يجب فحصها ومحرك السيارة بارد مثلزيت المحرك.

كما أن قراءتك للدليل ستسهل عليك الوصول لمقياس الزيت ومكانه، الذي قد يختلف تصميمه وشكله وموقعه من سيارة إلى أخرى ومن موديل إلى آخر.

سعودي أصيب بالصدمة بعد اكتشافه ما يوجد داخل إطارات سيارته «فيديو»

3- نصائح لقيادة أفضل:

منذ أن كان لكل سيارة في العالم بعض نقاط الضعف، توجب على كل شركة أن تمنح مالك سيارتها دليلًا إرشاديًّا كي يحصل على أفضل قيادة للسيارة الحالية التي يملكها.

فالاختلافات بين قدرات السيارات ونقاط قوتها وضعفها؛ قد تجعل من طريقة قيادتك الحالية للسيارة طريقة غير فعالة، ولا تمنحك أفضل قيادة مع سيارتك الحالية.

خاصة أول 1000 كم تقود فيها سيارتك، ستلاحظ أن دليل السيارة مليء بالتحذيرات والنواهي التي يجب ألا تقوم بها في الفترة حرصًا على سلامة محرك سيارتك وضمان استمرار عمله بكفاءة في ما بعد.

4- علاج المشكلات الشائعة:

دليل سيارتك يحتوي على العديد من النصائح والحلول للمشكلات الأكثر شيوعًا التي قد يتعرض لها قائد السيارة، ويمكن حلها بصورة بسيطة.

لذلك وجود كتيب الدليل داخل السيارة أمر مهم، فقد يكون هو سبيل النجاة عند وقوعك في أزمة أو مشكلة ولا تجد المساعدة.

علامات تشير إلى وجود مشكلة في مضخة الوقود

5- المعلومات الفنية:

يحتوي دليل السيارة على جميع المعلومات الفنية التي تحتاج إلى معرفتها حول سيارتك، فبداية من قوة المحرك وسعته، إلى أبعاد السيارة ووزنها، ودرجة الدهان وحمولة السيارة، كلها معلومات سيجدها بسهولة داخل الكتيب وبمنتهى الدقة.

6- الضغط المثالي للإطارات:

حتى لو كنت تعلم الضغط المثالي لسيارتك، فاطلاعك على كتيب الدليل سيوضح لك الضغط المثالي للسيارة الذي قد يختلف من سيارة إلى أخرى ومن بيئة إلى أخرى.

فضبط الإطارات من الأمور المهمة والضغط المثالي يحميها من التلف ويطيل من عمرها ويمنعها من الإصابة ببيضة الإطارات.

إذا وجدت مسمارًا في إطار سيارتك.. هكذا تتصرف

7- طرق تنظيف السيارة:

السيارة تحتوي على مجموعة من المواد المختلفة، سواء المعادن أو البلاستيك أو الباغ أو الجلد والفايبر، وغيرها من المواد الأخرى، ولكل منها طريقة للتنظيف تختلف عن الأخرى.

كتيب السيارة يحتوي على طرق التنظيف الآمنة الموصى بها، وذلك وفقًا لآراء الخبراء والمواد المصنوعة منها مكونات السيارة.

8- وظائف بعض الأشياء:

تغير موديل السيارات وفئاتها، تصطحبه إضافة بعض الأدوات والمفاتيح التي يكون لها وظائف إضافية بهدف توفير الراحة لقائد السيارة والإمكانات للسيارة نفسها.

ودليل السيارة يحتوي خريطة كاملة لمفاتيح السيارة، ووظيفة كل منها والنصائح والتحذيرات الخاصة بها.

طرق علاج تسرب المياه من زجاج السيارة «صور»

9- الأضواء التحذيرية بلوحة السيارة:

إمكانات أكثر يعني وجود لمبات تحذيرية أكثر التي تخص كل خدمة أو إمكانية مضافة للسيارة، لذلك ستكون هناك بعض اللمبات التي لم تصادفها من قبل.

لذلك عليك قراءة دليل السيارة للتعرف إلى اللمبات التحذيرية الجديدة، ومعرفة ما تشير إليه كل منها، كي يمكنك التصرف في الأوقات التي تضيء فيها تلك اللمبات.

10- ما يشمله ضمان المصنع:

كل شركة تضمن سيارتها ضد عيوب الصناعة، ولكن يختلف ما يشتمل عليه ضمان كل شركة عن الأخرى، ولذلك عليك التحقق من الأمر من خلال مراجعة دليل السيارة الذي يحتوي على ما يشمله ضمان الشركة ضد عيوب الصناعة، وهو أمر يفيدك في الحفاظ على حقوقك

شارك على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *