الرئيسية » منوعات » اضراب عام غير مسبوق للنساء في اسبانيا

اضراب عام غير مسبوق للنساء في اسبانيا

اطلقت تعبئة الخميس من اجل حقوق النساء مع اضراب عام غير مسبوق في اسبانيا حيث تعطلت حركة المترو والقطارات ونشرت الاوتاد امام المتاجر الكبرى وتغيبت نجوم الاذاعة والتلفزيون.
والدعوة التي وجهتها نقابات ومنظمات نسائية بمناسبة اليوم العالمي لحقوق النساء، ترمي الى الدفاع عن المساواة في الرواتب والتنديد بالتحرش والعنف الذي تتعرض له المرأة.
والتعبئة التي اعلنت منذ اسابيع، انطلقت منتصف ليل الاربعاء الخميس بالقرع على اواني الطبخ في وسط مدريد، لكن التظاهرة الرئيسية ستجري مساء الخميس.
ودعت ابرز نقابتين اسبانيتين الى التوقف عن العمل لساعتين وامتثل لذلك 5,3 ملايين شخص عبر البلاد بحسب تقديراتهما.
وكانت حوالى عشر نقابات دعت الى اضراب طوال النهار مستوحى من تحرك مماثل في ايسلندا في 1975.
وخسرت اذاعة كادينا سير الاكثر شعبية لدى الاسبان مذيعاتها في البرامج الصباحية. كما تغيبت مقدمات البرامج التلفزيونية الصباحية عن الحضور، وكذلك الصحافيات عن عملهن في صحيفة “ال باييس” الاولى في البلاد.
والغيت حوالى 300 رحلة قطار وشكلت تجمعات في مدن عديدة خلال توقف العمل ظهرا.
وبين نحو الف متظاهر امام مبنى البلدية ظهر الخميس، قالت بولا بيمبيكا الموظفة في مصرف (39 عاما) لفرانس برس في مدريد، انها تشارك في اضراب للمرة الاولى في حياتها.
واضافت بولا وهي ام لاربعة اولاد “كثيرات منا تخلين عن ترقيات لتخصيص اهتمامنا بالمنزل والاسرة” منتقدة الشركات لعدم سماحها بالتوفيق بين الامومة والعمل.
كما شاركت في التحرك ممثلات شهيرات كبينيلوبي كروز وروسي دي بالما من المفضلات لدى المخرج السينمائي بيدرو المودوفار الذي ساهم في افلامه في تكريم المرأة الاسبانية.
والغت بينيلوبي كروز مشاركتها في عدة مناسبات واعلنت انها ستترك زوجها الممثل خافيير بارديم يعتني باولادهما.

(وكالات)

تحقق أيضا

محسن تيزاف يخرج بأول توضيح حول قضية حجب أغنية المجرد الجديدة

خرج الفنان المغربي محسن تيزاف، عضو فرقة الفناير، بأول تصريح يخص قضية حجب أغنية سعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *