الرئيسية » أجندة مؤتمر » البحث في سبل الدفع بالإستثمار من أجل الارتقاء بمدينة مكناس

البحث في سبل الدفع بالإستثمار من أجل الارتقاء بمدينة مكناس

نظم الاتحاد العام لمقاولات المغرب لمكناس-إفران ،  أمس الخميس بالعاصمة الاسماعيلية ، ندوة بحثت في سبل الدفع بالاستثمار في ظل المؤهلات التي تزخر بها المدينة.

   وشددت المداخلات في الندوة التي تمحورت حول تعبئة الاستثمارات من أجل الارتقاء بمدينة مكناس، أن هذه الأخيرة ، بفضل ما تعج به من مؤهلات مختلفة ، تستحق وضعا اقتصاديا أفضل واستقطابا أكثر للاستثمارات.

   وعدد رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب لمكناس-إفران عبد الجبار العشاب ، في مداخلة ، مختلف هذه المؤهلات ضمنها التراث الثقافي والتاريخي، داعيا إلى الترويج للتراث المحلي بما يعود بالنفع على إشعاع المدينة وتنافسيتها الاقتصادية.

   وتطرق السيد العشاب للمشاكل المطروحة حاليا على النسيج الصناعي المحلي، مشيرا إلى ضرورة إعداد دراسات وأبناك مشاريع للتشجيع على الإقلاع اقتصادي وعلى جذب الاستثمارات.

    كما سجل أن هناك قطاعات واعدة لها ما يكفي من الإمكانيات للمساهمة في هذا الإقلاع بمكناس كالسياحة والنقل والخدمات، ملاحظا أنه من الضروري إحداث مناطق صناعية لمواكبة التنمية السوسيو-اقتصادية للمدينة.

  وتوقفت باقي المداخلات عند فرص الاستثمار في قطاع الصناعة الغذائية على صعيد جهة فاس- مكناس، موضحة أن الجهة تضم 841 وحدة تنشط في المجال منها 735 تشتغل على الإنتاج النباتي و106 وحدة تشتغل على الإنتاج الحيواني.

   وأضافت أن الجهة توجد بها أيضا 360 وحدة للزيتون ومشتقاته، و187 وحدة لتعليب  الخضر والفواكه، و24 أخرى تخص النباتات العطرية والطبية، وكذا أربع وحدات تهتم بمجال البن، فضلا عن سبع وحدات خاصة بالبسكويتات والشوكلاطة والحلويات.

  وذكر المتدخلون بأهمية عقد البرنامج لتطوير الصناعات الغذائية للفترة 2017-2021 الرامية بالخصوص إلى تقوية الاندماج بين ما هو منتج فلاحيا وصناعيا وتجاريا، وتطوير منتوجات جديدة ذات قيمة مضافة أكثر قوة متأتية من تحويل الإنتاج الفلاحي، وترويج الصادرات بالأسواق التقليدية، والبحث عن أسواق جديدة ذات النمو القوي.

   كما أشاروا إلى العرض الفلاحي للجهة، مفيدين بأن هذه الأخيرة تمثل 14 في المائة من الناتج الداخلي الخام، في ما يخص الفلاحة بالمملكة، بما يعنى احتلالها المركز الثالث على الصعيد الوطني.

(ريفيرونس تيفي، و.م.ع)

شارك على

تحقق أيضا

الصين تندد بـ”الترهيب الاقتصادي” الأميركي

في مواجهة التهديدات بفرض رسوم جمركية أميركية، دعت الصين الاثنين الولايات المتحدة إلى “وقف الترهيب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *