الرئيسية » أكثر » اهتمامات الصحف الإلكترونية

اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل ملف ترشيح المغرب لتنظيم كأس العالم 2026، وأشغال منتدى “كرانس مونتانا”، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الإثنين.

        وهكذا تطرقت (فبراير.كوم) و(لو 360.ما) و(هافنغتون بوست المغرب) للندوة الصحافية التي عقدها، أول أمس السبت بالدار البيضاء، رئيس لجنة ترشيح المغرب لتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2026، السيد مولاي حفيظ العلمي، وذلك من أجل تقديم الملف التقني لاستضافة مونديال 2026 أمام الاتحاد الدولي لكرة القدم.

       وكتب (فبراير.كوم) بأن الغلاف المالي الإجمالي اللازم لتنظيم المونديال سيرتفع إلى 15.8 مليار دولار، من بينها 3.2 سيتم ضخها من طرف القطاع الخاص، مشيرة إلى أن المملكة ستعمل على تجديد وتوسيع خمس ملاعب توجد بكل من الرباط ومراكش وفاس وأكادير وطنجة، لكي تستجيب للمعايير التي تفرضها “الفيفا”.

      وفي معرض تطرقه لتصريحات مولاي حفيظ العلمي، أوضح الموقع أن المغرب يتوقع أيضا تشييد أربعة ملاعب جديدة؛ اثنان منها بالدار البيضاء واثنان آخران بكل من وجدة وتطوان.

      من جهته، اعتبر (لو 360.ما) أن المغرب يتوفر على استراتيجية طويلة المدى، وأن الأوراش التي تم إطلاقها لن يتم الانتهاء منها بشكل سريع في حال عدم قبول ترشيح المغرب.

      وأضاف الموقع أن “المغرب يعول على هذه الأوراش التي تم التفكير فيها من أجل خدمة كرة القدم الوطنية في هذه الأحوال”.

      وحسب السيد العلمي، كما نقلت ذلك (هافنغتون بوست)، فإن تنظيم مونديال 2026 سيساهم في تسريع بناء البنية التحتية التي تستجيب للمعايير الدولية، وأن هذا الحدث العالمي سيمكن المملكة، أيضا، من التعريف بنفسها وإبراز تنوعها الثقافي، وكذا ما تزخر به القارة الإفريقية لدى 48 بلدا مشاركا.

        كما تطرقت الصحافة الإلكترونية لأصدء منتدى “كرانس مونتانا”، حيث كتبت “هافنغتون بوست” في هذا الصدد أن المغرب “وبعد يومين من التبادل حول الموضوعات المتنوعة المتعلقة بتنمية القارة الإفريقية، اختتم منتدى كرانس مونتانا الدولي الجزء الأول منه يوم السبت في مركز المؤتمرات بالداخلة، مؤكدة أن الجزء الثاني، الذي انطلق يوم الأحد، تواصلت أشغاله على متن باخرة “راسبودي”، وهي باخرة سياحية إيطالية مرموقة، والتي انطلقت من الداخلة في اتجاه الدار البيضاء، وتستضيف المشاركين في المنتدى، والتي ستحتضن بقية فعاليات برنامج المنتدى من 18 إلى 20 مارس.

        وأضافت الصحيفة أنه جرى تسليم جائزة المؤسسة للسيد مصطفى سيسي لو، وذلك خلال حفل رسمي حضرته شخصيات دولية مرموقة وضيوف بارزون مشاركون في فعاليات منتدى “كرانس مونتانا”.

        وفي هذا الصدد، ذكر موقع “فبراير.كوم” أن تتويج المؤسسة للسيد سيسي لو يأتي للاعتراف بعمله على رأس المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، وبجهوده من أجل تحقيق الاندماج والحرية وازدهار شعوب المجموعة.

       وأبرز الموقع أنه، وعلى هامش هذا المنتدى، حصل السيد جان بول كارترون، الرئيس الشرفي والمؤسس لمنتدى كرانس مونتانا،  على جائزة الريادة العالمية، والتي تسلمها من القس الأمريكي جيسي جاكسون، الرئيس المؤسس لـ “راينبو بوش كواليشن”، مضيفا أنه تم منح الجوائز الذهبية للمنتدى، بنفس المناسبة، للدكتورة أوبيياغلي كاترين إزيكويسيلي، المستشارة الاقتصادية للمبادرة السياسية للتنمية الاقتصادية في إفريقيا، ونائبة الرئيس سابقا المكلفة بإفريقيا لدى البنك الدولي، وللسيد سون كيانشينغ، الكاتب العام للمنتدى العالمي للطاقة.

       وفي الشق الإقتصادي، أبرز موقعا “كويد.ما” و”ميديا24.كوم” أن الاتحاد العام لمقاولات المغرب أطلق منصة إلكترونية تحت عنوان “سي جي أوه إيم بيزنيس.ما”، وذلك رغبة منه في فسح المجال للمزيد من فرص الأعمال بين الشركات العضوة.

       ويتعلق الأمر، حسب بلاغ للإتحاد، بشبكة اجتماعية تمكن الشركات من تسليط الضوء على أنشطتها وإبراز منتجاتها وخدماتها بشكل أكبر، وكذا نشر أحداثها وبلاغاتها الصحفية، فضلا عن العمل على إمكانية تقاسم وتحديد مختلف فرص الأعمال المتاحة.

       من جانبها، ذكرت صحيفة “لو360.ما” أنه سيتم افتتاح المصنع الجديد لشركة تصنيع المعدات الإسبانية “فيكوسا إنترناشنال موروكو”، وذلك يوم 20 مارس الجاري بسلا.

       وأبرز الموقع أن افتتاح هذه الوحدة الصناعية الجديدة، وهي الأولى من نوعها بالنسبة للمجموعة الإسبانية بالعالم العربي وإفريقيا، وستتم في المنطقة الحرة الجديدة لتكنوبوليس، مضيفا أن المجموعة تعد من بين أفضل خمس شركات إسبانية متخصصة في تصنيع معدات السيارات.

(ريفيرونس تيفي، و.م.ع)

تحقق أيضا

رشيد العلالي يكشف تفاصيل الموسم الجديد من “رشيد شو”

أعلن الإعلامي المغربي رشيد العلالي، عن بداية تصوير الموسم الجديد من برنامجه “رشيد شي”، وذلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *