الرئيسية » منوعات » اهتمامات الصحف الإلكترونية

اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل الاجتماع الفصلي الأول لمجلس بنك المغرب برسم سنة 2018، والاجتماع الذي خصص لتقييم برنامج معالجة إشكالية المباني السكنية الآيلة للسقوط للجماعة الحضرية للدار البيضاء، ولقاء مناقشة للرئيس السابق فرانسوا هولاند، أمس الثلاثاء بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الأربعاء.
 
وهكذا، اهتمت “كويد.ما” و”الأيام24.كوم” و”ميديا24.كوم” بالندوة الصحفية التي عقدها، أمس الثلاثاء بالرباط، والي بنك المغرب السيد عبد اللطيف الجواهري، عقب الاجتماع الفصلي الأول لمجلس بنك المغرب برسم سنة 2018.
 
وفي هذا الصدد، أبرز موقع “كويد.ما” أن مجلس بنك المغرب اعتبر، بعد تدارسه للتطورات الأخيرة التي ميزت الظرفية وكذا التوقعات الماكرو-اقتصادية التي أعدها البنك في أفق الفصول الثمانية المقبلة، أن المستوى الحالي لسعر الفائدة الرئيسي المحدد في 2,25 بالمائة لا يزال ملائما وقرر إبقاءه دون تغيير.
 
وأضافت الصحيفة أن المجلس قام، خلال هذا الاجتماع، بتقييم التقدم المحرز في تنفيذ إصلاح نظام الصرف الذي شرع فيه بتاريخ 15 يناير من هذه السنة، وأخذ علما، في هذا الصدد، بالظروف الجيدة التي يجري فيها الإصلاح والتجاوب الإيجابي للأسواق والترحيب الذي لقيه من طرف المؤسسات المعنية، سواء الوطنية منها أو الدولية.
 
وفي السياق ذاته، أبرز موقع “الأيام24.كوم” أن التضخم سجل تباطأ خلال سنة 2017 إلى 0.7 في المائة، نتيجة لتراجع أسعار المنتجات الغذائية المتقلبة الأثمنة، وبالمقابل، تسارع مكونه الأساسي إلى 1.3 في المائة بعد أن شهد انخفاضا ملموسا مؤقتا في سنة 2016 إلى نسبة 0.8 في المائة، مضيفا أنه من المتوقع أن يرتفع التضخم على المدى المتوسط مع بقائه في مستويات معتدلة، ليصل إلى 1.8 بالمائة في 2018، لاسيما نتيجة للزيادة في الأسعار المقننة، وأن يعود إلى 1.5 في المائة في 2019.
 
من جهته، أكد موقع “ميديا24.كوم” أن بنك المغرب يتوقع، بالنسبة لسنة 2018 وبناء على المعطيات الخاصة بمقاييس الأمطار ووضعية الغطاء النباتي إلى غاية 10 مارس الجاري، أن يناهز إنتاج الحبوب 80 مليون قنطار وأن ترتفع القيمة المضافة الفلاحية بواقع 2.3 في المائة، بيد أن من المتوقع كذلك أن تواصل الأنشطة غير الفلاحية انتعاشها، مسجلة نسبة 3.2 في المائة، ليصل بذلك النمو الإجمالي إلى 3.3 في المائة.
 
على صعيد آخر، سلط موقع “هسبريس.كوم” الضوء على تقييم برنامج معالجة إشكالية المباني السكنية الآيلة للسقوط للجماعة الحضرية للدار البيضاء، وكذا وضع خطة استعجالية لمعالجة هذه الإشكالية في انتظار تفعيل دور الوكالة الوطنية للتجديد الحضري وتأهيل المباني الآيلة للسقوط، كآلية سيعهد إليها الإشراف على تنفيذ البرامج العمرانية والمشاريع المتعلقة بالتجديد الحضري وتأهيل الأنسجة والمباني الآيلة للسقوط.
 
من جانبه، ذكر وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، السيد عبد الأحد الفاسي الفهري، في كلمة بالمناسبة، بالمجهودات الجبارة التي بذلت من طرف المنظومة المحلية على صعيد الدار البيضاء للحد من هذه الآفة، والحفاظ على أرواح المواطنين، وتعبئة مصالح الوزارة لتتبع وإنجاح هذه العملية في أحسن الظروف.
 
وفي موضوع آخر، ركز الموقعان “فبراير.كوم” و”ميديا24.كوم” على لقاء مناقشة عقده الرئيس الفرنسي السابق، فرانسوا هولاند، أمس الثلاثاء بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر حول موضوع “الثقافة باعتبارها وسيلة للتلاحم بين الشعوب”.
 
وكتب الموقع “فبراير.كوم” أن هولاند قال، في تصريح للصحافة على هامش هذا اللقاء “إن ترشيح المغرب لاستضافة مونديال كرة القدم 2026 هو ترشيح جيد جدا أدعمه بقوة”.
 
وأضاف موقع “ميديا24.كوم” أن الرئيس الفرنسي السابق أكد أن المنتخب المغربي لكرة القدم فريق ممتاز، كما أن الشروط اللازمة لاستضافة حدث من هذا القبيل متوفرة، والتجهيزات في المستوى الرفيع. وقال، في هذا الصدد، “لدي كامل الثقة في هذا الترشيح، وستكون فرنسا إلى جانبكم”، معتبرا أن لدى المغرب أفضل ملف لتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2026.
 
على صعيد آخر، أعلن موقع “لو360.ما” عن عقد منتدى اقتصادي بين المغرب وجمهورية الصين الشعبية في 27 من مارس الجاري بالدار البيضاء.
 
وأضافت الصحيفة أن الاتحاد العام لمقاولات المغرب أعلن عن تنظيم منتدى اقتصادي بين المغرب وجمهورية الصين الشعبية، سيشارك فيه وفد كبير من الصين، مشيرا إلى أن هذا اللقاء سيكون فرصة لتعزيز التعاون القائم بين مجتمعات الأعمال بكلا البلدين.
(و.م.ع)

تحقق أيضا

محسن تيزاف يخرج بأول توضيح حول قضية حجب أغنية المجرد الجديدة

خرج الفنان المغربي محسن تيزاف، عضو فرقة الفناير، بأول تصريح يخص قضية حجب أغنية سعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *