الرئيسية » Uncategorized » اهتمامات الصحف الإلكترونية

اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي وجهه إلى القمة الاستثنائية للاتحاد الإفريقي حول منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية، وتوقيع المغرب على اتفاق إقامة هذه المنطقة، واجتماع مجلس الأمن لمناقشة تقرير المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة حول الصحراء، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الخميس.

       وهكذا، اهتمت مواقع “كويد.ما” و”الأيام24.كوم” و”الأول.كوم” بخطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي وجهه إلى القمة الاستثنائية للاتحاد الإفريقي حول منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية، التي انعقدت أمس الأربعاء بالعاصمة الرواندية كيغالي، والذي أكد فيه جلالته بأن تدشين منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية يعد نقلة نوعية على طريق تنمية القارة.

      وكتبت المواقع الإلكترونية أن جلالة الملك أشار في خطابه إلى القمة الاستثنائية للاتحاد الإفريقي، إلى أن إحداث هذه المنطقة، التي تعد “الأوسع نطاقاً والمحتضنة لأعلى نسبة من الشباب، مقارنة بمثيلاتها في العالم، يجسد بجلاء صدق إرادتنا المشتركة لبناء إفريقيا الغد والمستقبل”، موضحا جلالته أن هذه المنطقة تعد “امتدادا وتعزيزا للتدابير العديدة التي اتخذتها بلداننا لفائدة التجارة البينية الإفريقية”.

     واهتمت مواقع إلكترونية أخرى بتوقيع المملكة على اتفاق إقامة منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية. وهكذا، كتب موقع “هسبريس.كوم” أن المغرب وقع على الاتفاق المتعلق بإقامة منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية، والذي يعد أبرز نقطة في جدول أعمال القمة الاستثنائية العاشرة للاتحاد الإفريقي.

     وأوضح الموقع الإلكتروني، أن الاتفاق وقعه رئيس الحكومة، السيد سعد الدين العثماني، والذي قاد الوفد المغربي المشارك في القمة.

     وأشار موقعا “ميديا24.كوم” و”هافنتغتون بوست المغرب” إلى أن التوقيع على هذا الاتفاق يشكل لحظة تاريخية تطبع مرحلة حاسمة في مسار الاندماج الإفريقي.

     وأوضح الموقعان أن منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية المستقبلية، ستساهم في إحداث سوق مشتركة للسلع والخدمات لفائدة أكثر من مليار مستهلك مع ناتج داخلي خام مركب يتجاوز 3000 مليار دولار. كما ستمكن من زيادة حجم التجارة الإفريقية البينية إلى 52 بالمائة في أفق سنة 2022، وتمهيد الطريق لإحداث اتحاد جمركي بعد أربع سنوات، ومجموعة اقتصادية إفريقية في أفق 2028.

     من جهته، أبرز موقع “بانوراما بوست.كوم” أن منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية يعد أبرز مشروع لأجندة 2063 للاتحاد الإفريقي، مسجلا أن عدد التوقيعات المتوقعة لتفعيل اتفاق إنشاء منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية غير معروفة إلى حد الساعة، إلا أن دخولها حيز التنفيذ يتطلب التصديق على الاتفاقية من قبل 22 بلدا عضوا على أقل تقدير.

     وبخصوص اجتماع مجلس الأمن لمناقشة تقرير المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة حول الصحراء، الذي عقد أمس الأربعاء، اهتم موقع “لو360.ما” بتصريح رئيس المجلس والسفير الهولندي بالأمم المتحدة إلى الصحراء، كاريل فان أوستروم، حول الموضوع.

    ونقل موقع “لو360.ما” عن كاريل فان أوستروم قوله “إن أعضاء مجلس الأمن أعربوا عن انشغالهم إزاء الوضع في الكركرات، وأشاروا إلى “أهمية الحفاظ على الوضع الراهن، على النحو المذكور في تقرير الأمين العام، وكذا ضرورة التطبيق الكامل للقرار 2351”.

      وذكر الموقع الإلكتروني بأن السيد أنطونيو غوتيريس قد شدد في تقريره الذي وزع على أعضاء مجلس الأمن في أبريل 2017، على ضرورة الانسحاب الكامل والفوري للبوليساريو من المنطقة العازلة بالكركرات.

      وأضاف الموقع أن السيد غوتيريس قد أكد في التقرير أنه “يظل يشعر بقلق عميق إزاء استمرار تواجد عناصر مسلحة من جبهة البوليساريو بهذه المنطقة، وإزاء التحديات التي يمثلها وجود هذه المنطقة العازلة”.

     وأبرز من جهتهما الموقعان “الأيام24.كوم” و”ميديا24.كوم”  أن المجلس عبر عن “دعمه الكامل” لجهود المبعوث الشخصي، و”رحب باللقاءات الثنائية التي عقدها مؤخرا مع الأطراف والبلدان المجاورة لإعادة إطلاق مسلسل التفاوض في ظل دينامية جديدة وروح جديدة تفضي إلى استئناف العملية السياسية تحت رعاية الأمين العام”. 

     واستأثر كذلك موضوع اعتماد المفوضية الأوروبية قرارا لتجديد اتفاق الصيد البحري مع المغرب يشمل الصحراء، باهتمام الصحافة الإلكترونية.

     وأعلن موقع “كويد.ما”، نقلا عن بلاغ للمفوضية الأوربية أن “الهدف هو الحفاظ على الشراكة في قطاع الصيد البحري بين الاتحاد الأوربي والمغرب وتطويرها بشكل أكثر من خلال إبرام اتفاقية وبروتوكول مستدامين ولهما مردودية في المجالين البيئي والاقتصادي، كما يتوافقان بشكل كامل مع القانون الدولي والأوروبي”.

      وفي الشق الاقتصادي، اهتم موقع “لو360.ما” بارتفاع رقم معاملات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط في سنة 2017، مسجلا أنه “وبرقم معاملات وصل إلى أكثر من 48,5 مليار درهم، استطاعت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط من الحفاظ على نسبة نموها في سنة 2017”.

       وأوضح الموقع الإلكتروني أن “كل العائدات ارتفعت بـ 14 في المائة مقارنة مع 2016، مع تحقيق نتائج قوية على مستوى جميع فئات الإنتاج”.

       رياضيا، اهتمت المواقع الإلكترونية بعملية سحب قرعة عصبة أبطال إفريقيا وكأس الكنفدرالية الأفريقية لكرة القدم، التي تم إجرائها أمس الأربعاء بالقاهرة.

       وكتب موقع “فبراير.كوم” أن عملية سحب قرعة دور المجموعات لعصبة الأبطال الإفريقية لكرة القدم، أوقعت فريق الوداد البيضاوي حامل اللقب في المجموعة الثالثة ونادي الدفاع الحسني الجديدي في المجموعة الثانية.

       وسيخوض فريق الوداد البيضاوي منافسات المجموعة الثالثة إلى جانب أندية ميناء لومي (الطوغو)، وصن داونز (جنوب إفريقيا)، وحوريا كوناكري (غينيا) .أما فريق الدفاع الحسني الجديدي فيخوض منافسات المجموعة الثانية إلى جانب أندية مازيمبي (الكونغو)، ومولودية الجزائر، ووفاق سطيف (الجزائر).

       ومن جهته، كتب موقع “الأول.كوم”  أن نادي الرجاء البيضاوي سيواجه، برسم كأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (الدور الأول مكرر) فريق زناكو الزامبي، وسيواجه نهضة بركان جينراسيون فوت السنغالي.

(و.م.ع)

شارك على

تحقق أيضا

محسن تيزاف يخرج بأول توضيح حول قضية حجب أغنية المجرد الجديدة

خرج الفنان المغربي محسن تيزاف، عضو فرقة الفناير، بأول تصريح يخص قضية حجب أغنية سعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *