الرئيسية » أجندة مؤتمر » تنظيم أزيد من 1500 تظاهرة ب 84 بلدا للاحتفال بغنى لغة موليير

تنظيم أزيد من 1500 تظاهرة ب 84 بلدا للاحتفال بغنى لغة موليير

يحتضن 84 بلدا عضوا بالمنظمة العالمية للفرنكوفونية أزيد من 1500 تظاهرة يتم تنظيمها في إطار تقاسم قيم المواطنة والروافد الثقافية المتعددة، وكذا قيم التعايش والانفتاح واحترام تعدد الثقافات.

   ويعرف المغرب، البلد الفرنكوفوني، بالتزامه لفائدة القيم الأساسية التي تدافع عنها الفرنكوفونية في مختلف جوانبها.

   وبهذه المناسبة، ينظم المعهد القانوني المغربي، من 19 إلى 22 مارس، تخليدا لليوم العالمي للفرنكوفونية، مباراة للقراءة القانونية الفرنكوفونية، بشراكة مع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، وتجمع السفراء الفرنكوفونيين ومكتب المغرب العربي للوكالة الجامعية للفرنكوفونية، بهدف تحفيز طلبة القانون الشباب الفرنكوفونيين عل نشر وتشجيع قيم الفرنكوفونية.

   من جهتها، برمجت سفارات وقنصليات المملكة بالعالم عدة أنشطة في إطار تخليد هذا اليوم.

   وهكذا تخلد سفارات المغرب بليما وهانوي وتونس وإسطنبول وبانما وتمثيليات دبلوماسية أخرى للمملكة في جميع أنحاء العالم، هذا اليوم من خلال تنظيم حفلات ومهرجانات ومباريات ومعارض لملصقات ومطويات وصور مخصصة لهذه اللغة، تعكس تنوع التراث المغربي ومقوماته السياحية وجمال مآثره وغنى ثقافته.

   ويشكل اليوم العالمي للفرنكوفونية، الذي يخلد في 20 مارس من كل سنة، فرصة حقيقية لقياس مدى تمثل القيم الفرنكوفونية الجوهرية كصلة وصل لمختلف البلدان عبر العالم.

   ويعد هذا اليوم العالمي المخلد للغة الفرنسية، الغنية بالإبداع وبالشعرية و بالابتكارية، رمزا للتضامن الذي يصل بلدان الفضاء الفرنكوفوني بواسطة التعاون الوثيق والمثمر في ميادين الثقافة والتربية والتنمية المستدامة، وكذا عبر قيم التسامح والسلم.

   وتعتبر لغة موليير، التي يتم الاحتفاء بها هذه السنة تحت شعار  “اللغة الفرنسية-صلة وصلنا للفعل”، في الوقت الراهن، اللغة الثانية التي يتم تعلمها في العالم، بحوالي 125 مليون تلميذ وحوالي 900 ألف أستاذ بالخارج.

   وتعد اللغة الفرنسية، وهي لغة رسمية في منظمة الأمم المتحدة، اللغة الثانية للإعلام الدولي في وسائل الإعلام، واللغة الثالثة الأكثر تأثيرا في عالم التجارة العالمية واللغة الرابعة في استعمال الأنترنيت، كما تعتبر لغة عمل مهمة بالنسبة لجل المنظمات الدولية.

   ويتقاسم اللغة الفرنسية 280 مليون شخصا في القارات الخمس، وهي خامس لغة مستعملة في العالم، وتشكل إلى جانب اللغة الإنجليزية، اللغة الوحيدة المتواجدة في غالبية بلدان العالم.

   ويتم في جميع أنحاء العالم تنظيم حفلات ومهرجانات وأفلام ولقاءات أدبية، ومواعيد في فن الطبخ ومعارض فنية  في إطار  شبكة فرنسية واسعة للتعاون والعمل الثقافي، من تنظيم المعاهد والتحالفات الفرنسية ومؤسسات تعليم اللغة الفرنسية وكل الفاعلين في الثقافة والتربية.

(و.م.ع)

تحقق أيضا

أقدم سفينة كاملة في العالم

حسب صحيفة “الغارديان” البريطانية، اكتشف علماء اثار بريطانيون، أقدم سفينة كاملة في العالم، وهي تقع في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *