الرئيسية » السينما » فيلم ياباني يحرز الجائزة الكبرى للمهرجان الدولي لسينما التحريك

فيلم ياباني يحرز الجائزة الكبرى للمهرجان الدولي لسينما التحريك

فاز الفيلم الياباني “في هذا الركن من العالم” للمخرج سوناو كاتابوتشي، مساء أمس الأربعاء بمكناس، بالجائزة الكبرى في إطار منافسة الأفلام الطويلة في الدورة ال17 للمهرجان الدولي لسينما التحريك (فيكام).

ومنحت جائزة جمهور هذه التظاهرة الثقافية المنظمة من قبل مؤسسة “عائشة” بشراكة مع المعهد الفرنسي بمكناس، إلى المخرج الفرنسي أوليفيي كوسي عن عمله “رجل ميت”.

وفي صنف الأفلام القصيرة، فازت بالجائزة الكبرى للتحكيم المخرجة البرازيلية ناديا مانغوليني عن عملها “طوري”، فيما حصل فيلم “أنتيميتي” للمخرجة السويسرية إيلودي ديرمانغ، على تنويه خاص من طرف لجنة التحكيم.

وفاز فيلم “طابيط” لمخرجه البلجيكي ألكسيس فاندرزميسن بجائزة أحسن فيلم مدرسي، فيما حصل الفيلم الفرنسي القصير “الموت، الأب والابن” على جائزة تحكيم الشباب.

وفاز بجائزة الجمهور كل من جوب دو جيل كوفولي (فرنسا)، وصوفيا الخياري (المغرب)، عن عملهما (فول تايم)، و(الأيام).

وخلال الدورة ال17 للمهرجان الدولي لسينما التحريك التي شاركت فيها مجموعة من الفنانين والمهنيين المتميزين في عالم سينما التحريك، شاهد الجمهور عدة أفلام ومعارض، وتتبع طاولات مستديرة ولقاءات، ومسابقة دولية للأفلام القصيرة والطويلة.

وحسب المنظمين، بات مهرجان (فيكام) الذي رأى النور عام 2001 بالمعهد الفرنسي بمكناس، موعدا سينمائيا لا محيد عنه بالمغرب وإفريقيا. وهو يستقطب سنويا جمهورا كبيرا يتكون من التلاميذ، والأسر، والمهنيين وطلبة المدارس العمومية المغربية في الفنون والسينما.

ومنذ عام 2015، تم إدماج المهرجان في الموسم الثقافي فرنسا- المغرب.

(و.م.ع)

تحقق أيضا

لأول مرة.. فرح الفاسي تدخل عالم المسرح في تجربة عربية مشتركة

شرعت الممثلة المغربية فرح الفاسي في الاشتغال والتدريب على أول عمل مسرحي لها، يحمل عنوان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *