الرئيسية » Uncategorized » لماذا يعتقد الناس ان الرقم “13” منحوس !!!

لماذا يعتقد الناس ان الرقم “13” منحوس !!!


Triskaidekaphobia هي تحديدا الخوف او تجنب الرقم “13” .

فما هو سيئ الحظ بشأن الرقم 13 ، وكيف بدأت هذه الخرافة العددية؟                      ماهي الدول التي تتشائم من هذا الرقم ؟ و ماهي الدول التي تتفائل منه ؟

1. كان هناك 13 شخصًا في آخر عشاء.

  يهوذا وهو يغادر العشاء الأخيرفي العشاء الأخير ،

في العشاء الأخير ، كان يتواجد “يهوذا الإسخريوطي” وهو  التلميذ الذي خان يسوع ، عبر تسيلمه لليهود مقابل ثلاثين قطعة فضة وبعد ذلك ندم على فعلته ورد المال لليهود وذهب وقتل نفسه، وبعد قيامة يسوع من الموت اختار الرسول “متياس” بديلا عن “يهوذا” ليكون من جملة الاثني عشر. و هو الشخص الثالث عشر الذي يجلس على الطاولة. لا يذكر الكتاب المقدس شيئًا عن الترتيب الذي جلس فيه الرسل ، لكن كان هناك ثلاثة عشر شخصًا على المائدة.

وكان يسوع يعرف دائما بأن “يهوذا” سيخونه فكان جوابه : (أَلَيس أَني أَنا اختَرتكم، الاِثثي عشر؟ وواحد منكم شيطَانٌ!) ، وكان يقصد يهوذا .
أيضا ، الرقم 13 ليس سيئًا بشكل موحد في التقليد اليهودي المسيحي. على سبيل المثال ، يتم سرد صفات الله (وتسمى أيضا الصفات الثلاثة عشر للرحمة) في التوراة .

2.  13 من يوم الجمعة:

الخوف من يوم الجمعة 13, يدعى   paraskevidekatriaphobia أو friggatriskaidekaphobia. الذي يحدث مرة واحدة على الأقل كل عام ولكن يمكن أن يحدث حتى ثلاث مرات في نفس العام. وفي 2018 ، يحدث مرتين في 13 ابريل و 13 يوليوز و يرجع هذا الى احداث كانت تصادف 13 من يوم الجمعة ، لدرجة ان الناس يتجنبون الزواج أو السفر أو في الحالات الأكثر شدة ، حتى العمل.

و من بين هذه الاحداث :

  • وقعت كوارث “كوستا كونكورديا” يوم الجمعة 13 يناير 2012 ، فقد فيها 33 شخصا.

  • وقعت هجمات باريس الإرهابية في يوم الجمعة 13 نوفمبر 2015.

  • يوم الجمعة ، 13 أكتوبر 1307 ، اعتقل فرسان الهيكل من طرف فيليب الرابع الفرنسي.

  • الجمعة 13 أكتوبر 1972 ، كان يوما سيئا في تاريخ الطيران. هذا هو اليوم الذي تحطمت فيه طائرة سلاح الجو من أوروغواي 571 بشكل فاضح في جبال الأنديز ، مما أسفر عن مقتل 29 شخصًا. وفي اليوم نفسه ، قُتل 174 شخصًا عندما تحطمت طائرة إيروفلوت سوفيتية في بحيرة على بعد كيلومتر واحد من المدرج.

3.هناك خرافة قديمة تقول أنه إذا كان لديك 13 حرفًا باسمك ، فستكون محاطًا بحظ الشيطان ، لكنه سخيف ! نعم ، ولكن أكثر إقناعًا عندما تعتقد أن  ، Charles Manson, Jack the Ripper, Jeffrey Dahmer , Theodore Bundy, Albert De Salvo يحتوي على 13 حرفًا . وفي حال كنت تتساءل: كان اسم Adolf Hitler للتعميد هو Adolf Hitler .

4. يصبح الأطفال رسميًا مراهقين في سن 13 عامًا ، ونحن نعلم جميعًا أن هذه المرحلة مخيفة.

5.النساء يحضن 13 مرة في السنة :
هناك من يظن ان فرضية ان الرقم 13 جالب للحظ السيء مرتبطة بأن النساء عادةً لديهن حوالي 13 دورة طمث سنويًا (بناءً على طول دورة 28 يومًا).

6.يعتبر “دان مارينو” لاعباً ثابتاً في أو على رأس قائمة “أفضل لاعبي الوسط” ولا يفوز أبداً بقائمة “سوبر بول”. ربما يعود فشله في انتزاع أكبر جائزة في كرة القدم إلى رقم القميص رقم 13. وهو ليس المثال الوحيد: نجم كرة السلة ستيف ناش كان لاعبي الدوري الاميركي للمحترفين مرتين ، ويعتبر واحدا من الحراس نقطة كبيرة على الاطلاق ، لكنه هو وقميصه رقم 13 لم يفوز ببطولة.

7. “Coven” (السحرة) لديه 13 عضوًا

على الرغم من أن “Coven” يُعتبر الآن أي مجموعة من الساحرات (أو مصاصي الدماء ، في بعض الحكايات) ، فقد كان يعتقد في السابق أنه تم تكوين “Coven” من 13 عضوًا بالضبط.

         

8. إلى المشنقة :
وفقا لتقنيات شعبية ، هناك 13 خطوات تؤدي إلى المشنقة. في الواقع ، تباينت المشنقة بشكل كبير ، ولكن حتى في ذلك الحين ، كان العدد في كثير من الأحيان يصل إلى 13 عامًا. وقال أحد حراس الحديقة في موقع “فورت سميث” التاريخي: “كانت هناك 13 خطوة على المشنقة : 12 خطوة ، وأخرى لأسفل”.

9. الأسطورة النرويجية و “لوكي”

تحكي أسطورة نرويجية انه يظهر الإله الثالث عشر (الغير المدعو) المسمى “لوكي” عندما يجلس 12 إلهًا على مأدبة . قتل لوكي واحدة من الآلهة الأخرى ، مما أدى إلى أحداث التي انقضت براجناروك (موت مجموعة من الآلهة) ، ومجموعة من الكوارث الطبيعية ، والقضاء على كل شيء على الأرض باستثناء اثنين من الناجين من البشر.

10. الإحالات التوراتية إلى الرقم 13 ليست جميعًا إيجابية  

ووفقًا للمؤرخ “فنسنت فوستر هوبر” ، فإن أحد الأشخاص الذين دفعوا 13 عامًا بكونهم غير محظوظين كان عالم الأعداد “بيتروس بونجوس” من القرن السادس عشر. من بين اسبابه؟ يقول هوبر أن بونغوس “يسجل أن اليهود تذمروا 13 مرة ضد الله في الخروج من مصر ، وأن المزمور الثالث عشر يتعلق بالفساد ، وأن ختان إسرائيل حدث في السنة الثالثة عشرة”.

 

بعض البلدان تعتقد ان الرقم “13” جالب للحظ ك: ايطاليا ، هونغ كونغ ،مصر .. عكس الولايات المتحدة الامريكية ، و آسيا ..

 

*يسرى الراقي

تحقق أيضا

Discover a residential area of like-minded people

Discover a residential area of like-minded people Discover a residential district of like-minded people whom …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *