الرئيسية » ثقافة » مسابقات في مجال الإتقان والغناء وموائد مستديرة ضمن برنامج فعاليات الأيام الفرنكفونية 2018

مسابقات في مجال الإتقان والغناء وموائد مستديرة ضمن برنامج فعاليات الأيام الفرنكفونية 2018

انطلقت، مساء اليوم الثلاثاء بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، فعاليات الأيام الفرنكفونية 2018، التي تستمر حتى 31 مارس الجاري، تحت شعار تعدد الفضاءات الفرنكفونية ببرنامج حافل بالأنشطة الثقافية والفنية والاجتماعية التي تسلط الضوء على اللغة الفرنسية.

   وقد تم إعداد برنامج هذه الدورة من طرف وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ومجموعة السفراء الفرانكفونيين في المغرب، والوكالة الجامعية للفرانكفونية بالمغرب العربي.

   وقال المدير الإقليمي للوكالة الجامعية للفرانكفونية بالمغرب العربي، جان-لوك ثولوزان، في تصريح لوسائل الإعلام، إنه للاحتفال باليوم العالمي للفرنكفونية الذي يخلد كل 20 مارس من كل عام منذ سنة 1990، تنظم عدة فعاليات في المغرب، من بينها لقاءات عمل حول ريادة الأعمال في إعداديات وثانويات في الرباط وسلا وتمارة ومسابقات في مجال الإتقان والغناء وموائد مستديرة.

   من ناحية أخرى، أشار السيد ثولوزان إلى أن هناك الآن أكثر من 220 مليون ناطق باللغة الفرنسية في جميع قارات العالم، مؤكدا أنه من المتوقع أن يصل هذا العدد إلى 700 مليون بحلول عام 2050، بنسبة 80 في المائة في إفريقيا.

  وتخلل حفل افتتاح هذه التظاهرة، الذي حضره العديد من الشخصيات من بينهم دبلوماسيون وفنانون، عزف على آلة البيانو من طرف آن كيفيليك.

  وقالت عازفة البيانو آن كيفيليك، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، “إنني متأثرة جدا بمدى رسوخ اللغة الفرنسية في المغرب”، مشيرة إلى أنها حظيت، في العديد من المناسبات، بفرصة الإحساس بأواصر الصداقة العميقة التي تربط بين المغرب وفرنسا.

  وحسب المنظمين، ستشهد العديد من مدن المملكة، حتى 31 مارس الجاري، تنظيم تظاهرات ولقاءات موضوعاتية تشمل محترفات مسرحية ارتجالية، ومحترفات تمهيدية حول الابتكار وريادة الأعمال الاجتماعية مخصصة للتلاميذ الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و15 سنة وعروضا للمغنية الكيبيكية كلو بيلجاج.

  كما سيعقد لقاء للنقاش حول موضوع تعدد اللغات يضم ثلة من الكتاب والمثقفين المغاربة يتم خلاله التطرق إلى الرهانات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية للتنوع اللغويفي المغرب، فضلا عن جائزة للقراءة القانونية باللغة بالفرنسية من معهد القانون المغربي وجامعة محمد الخامس بالرباط.

(و.م.ع)

شارك على

تحقق أيضا

لأول مرة في تاريخها امرأة رئيسة لإثيوبيا

اختار البرلمان الإثيوبي، الخميس، بالإجماع  زودي لرئاسة البلاد، لتصبح بذلك أول امرأة تشغل هذا المنصب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *