الرئيسية » Article » الثقافة والتراث » معهد سرفانتس الإسباني ينظم معرض صور تكريما لكاتب مغربي

معهد سرفانتس الإسباني ينظم معرض صور تكريما لكاتب مغربي

افتتح مساء أمس الأربعاء بمعهد سرفانتس بفاس، معرض صور يوثق لحياة الكاتب الراحل محمد شكري، أنجزه المصور المحترف رشيد الوطاسي.

ويتضمن المعرض العديد من الصور بالأبيض والأسود للكاتب المغربي الكبير، سواء بمفرده في مدينته طنجة، أو رفقة مبدعين أصدقاء له كالشاعر عبد اللطيف اللعبي، والكاتب محمد برادة.

وقال الوطاسي، في تصريح لوسائل اللإعلام “إن الصور التي التقطها لمحمد شكري داخل منزله وفي الأماكن التي كان يرتادها تجسد حياة الكاتب الراحل في أبرز تجلياتها، كما يبدو ذلك من خلال مختلف ملامح شخصيته الإبداعية المتفردة التي شهدت تقلبات وقاست من التعب والمعاناة”..

ومن جانبه، أوضح منسق المعرض، مصطفى أقلعي ناصر، أن هذا المعرض الفني القيم يشكل فرصة لإطلاع جمهور فاس على حياة الكاتب محمد شكري موثقة في صور، مبرزا المكانة الإبداعية المرموقة لهذا الكاتب على الصعيدين الوطني والعالمي.

ويندرج المعرض ضمن أنشطة تكريمية للكاتب الراحل تحتضنها مدينة فاس، ومنها بث الشريط الوثائقي “شكري، الرجل الصادق”، للمخرج إدريس ديباك، وتنظيم طاولة مستديرة تحت عنوان: “محمد شكري في الوقت الحاضر”، يناقش خلالها عدد من المخرجين والكتاب والباحثين إرث الكاتب.

وكان المصور رشيد الوطاسي قد أصدر كتابا جمع فيه أكثر من مائة صورة فوتوغرافية بالأبيض والأسود لمحمد شكري، كما ضم الكتاب شهادات في حق المبدع الراحل بقلم العديد من الكتاب والأدباء من مختلف أنحاء العالم.

يذكر أن أعمال الراحل محمد شكري، الذي يعد أحد أهم الكتاب والروائيين المغاربة، وقامة كبيرة من قامات الأدب العالمي الحديث، ترجمت إلى أكثر من أربعين لغة، وخاصة روايته- سيرته الذاتية ”الخبز الحافي”.

(ريفيرونس تيفي، MAP)

تحقق أيضا

الأمير مولاي رشيد يترأس حفل تسليم جائزة الحسن الثاني للتبوريدة

ترأس الأمير مولاي رشيد يوم أمس بالرباط حفل تسليم جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *