الرئيسية » أجندة مؤتمر » ملتقى آسفي الدولي السادس للشعر يحتفي بالشاعر الكولومبي ” خوان مانويل روكا “

ملتقى آسفي الدولي السادس للشعر يحتفي بالشاعر الكولومبي ” خوان مانويل روكا “

تنظم مؤسسة الكلمة للثقافة والفنون بأسفي الدورة السادسة لملتقى أسفي الدولي للشعر، وذلك في الفترة ما بين 28 مارس الجاري الى 1 أبريل القادم بقاعة أطلنتيد. 

   وأوضح بلاغ للمؤسسة أن فعاليات الملتقى ستتواصل برحلة شعرية الى بعض المدن المغربية الى 7 أبريل القادم. مفيدة بأنها اختارت أن تكرم في الدورة السادسة الشاعر الكولومبي الكبير خوان مانويل روكا، وذلك خلال حفل الافتتاح الذي يعرف مشاركة الفنان والخطاط لحسن الفرسيوي في تمازج فني بين الشعر والخط. 

   واضاف البلاغ أن الدورة السادسة من المهرجان ، والتي تنظم بدعم من وزارة الثقافة والمجلس البلدي والاقليمي بأسفي والمكتب الشريف للفوسفاط ومجلس جهة مراكش أسفي، ستشهد تنظيم حلقة نقاش حول موضوع: “مامعنى أن تكون شاعرا اليوم؟”، وهي الندوة التي ستحتضنها الخزانة الجهوية بأسفي. 

    ويحفل ملتقى أسفي الدولي للشعر ، وهو لقاء سنوي وفضاء للحوار واللقاء، يلتقي من خلاله الشعراء كي يتأملوا راهن الشعر ووظيفته. بتنظيم أمسيات وقراءات شعرية لشعراء يمثلون مختلف بلدان العالم  كما يحفل الملتقى بحفلات توقيع لإصدارات وحلقات للنقاش وندوات وتقديم لشهادات وتنظيم لمعارض تشكيلية ومسابقة للإبداع التلاميذي في الشعر، في فعاليات رابطها الشعر وحوار الثقافات،

    وتشهد الدورة الحالية مشاركة الشعراء خوان مانويل ، روكا كارلوس أغواساكو (كولومبيا)، شيفا براكاش (الهند)، ايلي روسا ثامورا (فنزويلا)، مينغ دي (الصين)، توبياس بورغارد (ألمانيا)، فخري رطروط ، نجوان درويش (فلسطين)، جو بورتونت (لوكسبورغ)، أدا مانديس (فرنسا)، كارولينا كاسترو ، لينو بولانيوس (الشيلي)، خابيير ياكسانكوندور (البيرو)، فتيحة النوحو ، الزجالة فاطمة المعيزي ، خالد الريسوني ، نبيل منصر، ، محمد أحمد بنيس ، رشيد فجاوي ، الناقد خالد بلقاسم (المغرب)، انجر ماري ايكيو (فنلندا)، انتاناس جويناس (ليتولنيا)، سندس بكار (تونس)، زوي سكولدن (انجلترا)، حسين حبش (كردي)، ايفان ارستوف (بلغاريا)، خورخي باولانطونيو (الأرجنتين)، بامبوس كوزاليس (قبرص)، فلامينيا كروسياني (إيطاليا)، جيرمان دروغينبرود (بلجيكا)، كارلا كورياس (سلفادور)، ديمة محمود (مصر)، فيرونيكا أراندا (اسبانيا) سيومارا إسبانيا (الاكوادور)، وكذا الفنانين التشكيليين نعيمة الملكاوي، محمد الأعرج، ولحسن الفرسيوي.

   ويعد ملتقى أسفي الدولي للشعر فضاء لتجارب شعرية تمثل جغرافيات ثقافية متعددة من العالم، وهو ما يجعل من أسفي تتحول الى فضاء للقاء والتلاقي بين الشعراء من مختلف بقاع العالم.

(و.م.ع)

شارك على

تحقق أيضا

أغرب طريقة لدفع تذاكر الحافلات

توصلت مدينة إندونيسية إلى طريقة مبتكرة، لتشجيع سكانها على إعادة تدوير النفايات، عبر منحهم تذاكر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *