الرئيسية » أجندة مؤتمر » تنظيم دورة تكوينية للإجابة عن مختلف التساؤلات التي تشغل بال الأسر المستقبلة للأطفال في وضعية صعبة

تنظيم دورة تكوينية للإجابة عن مختلف التساؤلات التي تشغل بال الأسر المستقبلة للأطفال في وضعية صعبة

نظمت قرية الاطفال “إس، أو، إس ـ أكادير ” مؤخرا دورة تكوينية لفائدة الأسر المستقبلة للأطفال في وضعية صعبة ، وذلك تحت شعار : “الارشاد النفسي الاجتماعي والقانوني للأسر المستقبلة للأطفال في وضعية صعبة “.

   وأفاد بلاغ للقرية أن برنامج هذا اللقاء التكويني تضمن إلقاء عرض من طرف السيد الحسين طالبي ، المسؤول عن برنامج قرية الأطفال ، تطرق من خلاله للأدوار الإنسانية التي تضطلع بها هذه المؤسسة في ما يتعلق باحتضان الأطفال في وضعية صعبة ، وسعيها الحثيث من أجل تنشأتهم داخل كنف الأسرة ، مع الحرص على التقليل من الأثر المؤسساتي في حياة الطفل.

   وحسب المصدر نفسه ، فقد خصصت هذه الدورة لتعريف الأسر بالجانب القانوني المؤطر لمشروع الأسر المستقبلة للأطفال في وضعية صعبة ، حيث شكل اللقاء مناسبة للإجابة عن مختلف التساؤلات التي تشغل بال الاسر المستقبلة.

   ومن جملة القضايا التي تم التطرق إليها في هذا الإطار ،هناك على الخصوص وضعية الطفل داخل الأسرة ، والدور الذي تقوم به المحكمة الابتدائية في الجانب المتعلق بإيداع الطفل لدى الاسرة المستقبلة ، وذلك بالموازاة مع المهام المواكبة التي تضطلع بها الجمعية من دعم وتتبع.

   فعلاوة عن المهام المنوطة بالجمعية ، فإن إيداع الأطفال في وضعية صعبة لدى الأسر يخضع لمسطرة قانونية دقيقة ، حيث تشرف على هذه العملية المحكمة الابتدائية بأكادير ممثلة في قاضي الاحداث ، إضافة إلى ممثل عن النيابة العامة ، وممثل آخر عن خلية التكفل بالأطفال والنساء ضحايا العنف.

   وإلى جانب الشق القانوني ، فقد شكلت هذه الدورة التكوينية فرصة لإطلاع الأسر على المقاصد الدينية لرعاية الطفل في وضعية صعبة حيث قدمت السيدة فتيحة لغبالي ، المحامية لدى هيئة أكادير، عرضا في هذا الصدد .كما أطر الدكتور احمد ليسيكي ، المتخصص في الارشاد النفسي والتربوي ، عرضا سلط من خلاله الأضواء على حاجيات الطفل النفسية لتعزيز مكانته داخل اسرته وفي المجتمع.

(ريفريونس تيفي، و.م.ع)

تحقق أيضا

ملتقى آسفي الدولي السادس للشعر يحتفي بالشاعر الكولومبي ” خوان مانويل روكا “

تنظم مؤسسة الكلمة للثقافة والفنون بأسفي الدورة السادسة لملتقى أسفي الدولي للشعر، وذلك في الفترة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *